الأحد, أغسطس 25

ماهي الماندالا؟ اكتشف رموز الكون

غوغل بنترست لينكـد ان تمبلر +

كل ما تقوم به قوة الكون دائري. السماء دائرية وسمعت أن الأرض دائرية كالكرة، وكذلك النجوم. الريح، في أوج قوتها، تدور. العصافير تصنع أعشاشها على شكل دوائر، لأن لنا نفس الديانة. تشرق الشمس وتغرب بشكل دائري. يقوم القمر بنفس الشيء وكلاهما دائريان. حتى فصول السنة تتغير بحسب دورات وتبدأ دائمًا من نفس النقطة. حياة البشر عبارة عن دورة تبدأ من الطفولة وتنتهي بالطفولة، وهذا هو الحال مع أي شيء تحركه قوة ما.” (نيهاردت، ١٩٦١)

أنا متأكدة أنكم جميعًا رأيتموهم في مكان ما: أشكال جميلة متناسقة في شكل دائري تسمى “ماندالا”. قد تكون مصورة على الجدران أو تزين سجادات اليوغا الملونة أو متاحة على كتب التلوين أو حتى منحوتة داخل المعابد الكبيرة .. تستعمل رسومات الماندالا بشكل كبير في الفنون والتصاميم المعمارية والموضة وحتى في التجميل: بدون أدنى شك، العديد ممن يزورون الهند أو دول جنوب آسيا يعودون بتاتو ماندالا مرسوم على أجسادهم. أعترف أنني كنت على وشك الحصول على رسم تاتو لوردة لوتوس كبيرة على ظهري عندما سافرت إلى تايلاند. لكن رسوم الماندالا ليست ساحرة وحسب، بل لها تاريخ ومعنى أيضًا.

في الهند، كانت تعتبر الماندالا أداة دينية لفترة امتدت لأكثر من ألف سنة. بالإضافة إلى أشكال أخرى، كانت الماندالا أساس الرسومات في المعابد الهندوسية القديمة. ستتفاجأ بكل تلك الرسومات التي ستجدها مُخفاة بدقة في التفاصيل الصغيرة للمعابد الهندية. بالإضافة إلى هذا، كانت الماندالا جزءًا من الممارسات الدينية والروحية عندما كان يرسمها الرهبان على الرمل مثلًا. لا تزال تلعب هذه الرسومات دورًا مهمًا بالنسبة للهندوسيين والبوذيين في العالم، فهي تمثل دربًا نحو التأمل والارتقاء والشفاء الروحيين. في الواقع، تمثل الماندالا انعكاسًا مشبعًا بالمعاني لصاحبها، لذا فقد بدأ يكتسب هذا الفن شهرة واسعة في مجال العلاج النفسي.

تفسير رموز الماندالا

الماندالا

داخل رسوم ماندالا الدائرية الجميلة، يمكن للشخص إيجاد العديد من الرموز. تتطلب الماندالا التقليدية وجود عقل وجسم بوذا باستعمال أي شكل مجرد، كشكل عجلة أو شجرة أو وردة أو جوهرة. أصل الماندالا هو وسطها المُمثل بنقطة: رمز خالٍ من الأبعاد ويُفسَّر بنقطة البداية )حبة، مَنِي، قطرة(. يحيط بالنقطة خطوط وأشكال مثلثة الشكل ترمز إلى مختلف طبقات الكون ـ الحقل الروحي، البيئة الحية، التجربة الداخلية للإنسان ـ وكيفية تداخلها. الدائرة الأخيرة في كل رسم ماندالا تمثل شساعة الكون ودورة الحياة.

المثلثات هي رموز جد مشهورة في فن الماندالا لأن العديد من المعاني تتفرع عنها. المثلثات المقلوبة ترمز إلى الحركة والطاقة مقابل الروح، بينما المثلثات العادية ترمز إلى الإبداع والبحث عن المعرفة الروحية. رمز آخر مشهور هو زهرة اللوتس التي تمثل التنوير والصحوة الروحية.

في يومنا هذا، تأتي الماندالا بأحجام وأشكال مختلفة مع تغييب لجانبها الديني والروحي. فقد أصبحت فقط رسومًا جميلة نستمتع برؤيتها.

عندما تنظر إلى رسوم ماندالا في المرة القادمة، تذكر معناها الروحي: من وضع حد لألم ما إلى بلوغ درجة التنوير والوصول إلى نظرة صحيحة للحقيقة. الغاية من الماندالا هي إظهار حرمة وقداسة الكون وتأثيره على نفسك.

شارك.

عن الكاتب

One of a mind

One of a mind هي مجلة إلكترونية تحتفي بجمال وتنوع الثقافات والناس - نعتقد بقوة أننا أكثر من مجرد مجموع أجزائنا.

التعليقات مغلقة.