الثلاثاء, يناير 28

خمس خطوات لتقييم المخاطر في بيئة العمل

غوغل بنترست لينكـد ان تمبلر +

لا يوجد عمل بدون مخاطر، ولكن قد تتفاوت أماكن العمل في شدة المخاطر .. بحيث تصنف المستشفيات والمحطات النووية ومصافي البترول وغيرها بأنها أماكن عمل عالية الخطورة بالمقارنة مع المدارس والأعمال المكتبية لدى الشركات المختلفة التي قد تصنف أقل خطورة.

اقرأ أيضًا: نصائح لإنتاجية أكثر

يعاني العمال في أغلب الدول العربية من عدم وجود قانون واضح وصريح يحميهم ويضمن حقوقهم المادية والمعنوية لدى تعرضهم لأي خطر في بيئة العمل، لذا يعتبر تقييم الخطر في أماكن العمل ضرورة لابد منها والذي يمكن أن يُعرف ببساطة بمحاولة معرفة جميع المخاطر المحتملة في بيئة العمل وبالتالي كيفية احتوائها: على سبيل المثال انسكاب مادة خطرة في معمل المدرسة، أو حريق في مصافي البترول، أو تفشي عالدوى في أحد المستشفيات، أو غيرها…

تقييم الخطر:

إجراء تقييم للمخاطر هو دراسة ما يمكن أن يسبب الضرر للموظفين أو العمال في أماكن عملهم، بحيث يمكن معرفة ما إذا كانت الاحتياطات التي اتخذت كافية أو يجب فعل المزيد لمنع الضرر على العاملين هناك. فهولاء العمال وغيرهم لهم الحق في الحماية من الضرر الناجم عن حادث عرضي وذلك باتخاذ تدابير معقولة للسيطرة على الحادث. فبعض حوادث العمل ينتج عنها إصابات دائمة أو قد تؤدي إلى الوفاة وأيضا تؤثر على العمل بفقد الإنتاج، أو تلف الآلات، إلخ. 

صاحب العمل مطالب بشكل قانوني بتقييم المخاطر في مكان العمل حتى يتسنى وضع خطة لمكافحة هذه المخاطر حال حدوثها.

تعتبر عملية تقييم المخاطر عملية سهلة التطبيق. ففي المنشئات الصغيرة لا نحتاج لشخص متخصص عكس المنشئات الكبيرة التي تتطلب وجود خبير أمن وسلامة. على سبيل المثال، لديك الموظفين اللذين ينقلون الأحمال الثقيلة وهكذا يمكن أن تضر ظهورهم، أو حين يكون الأشخاص أكثر عرضة للانزلاق .. إذا كان الأمر كذلك، تأكد من أنك اتخذت الاحتياطات المعقولة لتجنب الإصابات.

عند الحديث عن الخطر لابد من التفريق بين مفهومين: الخطر هو إمكانية أن يسبب شيء ما ضررًا، مثل المواد الكيميائية والكهرباء، السقوط من مكان مرتفع، إلخ؛ المخاطرة (عرضة للخطر) تعني احتمالية تعرض أي شخص لضرر ما سواء كانت هذه الاحتمالية عالية أو منخفضة، مع بيان مدى خطورة الضرر الذي يمكن حدوثه.

كيفية تقيم المخاطر في بيئة العمل:

بعض الأدوات المستخدمة في أماكن العمل لضمان صحة وسلامة العاملين كالكمامات والنظارات الواقية وغيرها:

ولمعرفة طريقة تصميم الرموز وشعارات الخاصة بأماكن الخطر التي غالبًا ما نراها في المصانع والمستشفيات، اليكم النموذج التالي:

لتحميل كتيب Five steps to risk assessment

شارك.

عن الكاتب

فاتن عبدالرحمن أبّا

بكالوريس في الكيمياء. ماجستير في العلوم (تكنولوجيا بيئة). عضو الجمعية السعودية للبيئة. ناشطة في المجال البيئي.

اترك تعليق