الثلاثاء, يناير 28

مراجعة لكتابي الدكتور مصطفى محمود

غوغل بنترست لينكـد ان تمبلر +

من الأشياء الجميلة التي حدثت لي خلال هذا العام هو تعرفي على الكاتب د. مصطفى محمود وكان ذلك عند رؤيتي لرف كامل يحمل مؤلفاته في مكتبة جرير، بالكاد منعت نفسي من شراء أكثر من كتابين لأن مواضيع الكتب كانت جميعها مثيرة بالنسبة لي.

اقرأ أيضًا: قائمة مما قرأت هذا الشهر

الكتابان هما: تأملات في دنيا الله، ورحلتي من الشك إلى الإيمان. استمتعت كثيراً بقراءتهما لذلك أحببت أن أدون نبذة بسيطة عن كل كتاب.

رحلتي من الشك إلى الإيمان

قبل قرائتي لهذا الكتاب توقعت بأنه سيتحدث عن رحلته من الشك إلى اليقين التام بالوجود الإلهي وكيف توصل إلى ذلك كما يوحي عنوان الكتاب، لكن في الحقيقة الكتاب يتحدث عن القناعات والإيمانيات التي توصل إليها بعد خوضه هذه التجربة الصعبة المليئة بالشك والتي استغرقت ثلاثين عام للبحث عن الله. قرأ وقتها عن البوذية والبراهمية والزرداشتية ومارس تصوف الهندوس القائم عن وحدة الوجود حيث الخالق هو المخلوق والرب هو الكون في حد ذاته وهو الطاقة الباطنة في جميع المخلوقات. خلال هذه المرحلة من حياته لم يكن ملحداً كما كنت أحسب فهو لم ينفِ وجود الله بشكل مطلق؛ ولكنه كان عاجزاً عن إدراكه، كان عاجزاً عن التعرف على التصور الصحيح لله.

الكتاب يحتوي على الكثير من الحجج التي يرد بها على كل منكر لوجود الإله ويتناول ثمانية مواضيع مختلفة وهي: الله، الجسد، الروح، العدل الأزلي لماذا العذاب، ماذا قالت لي الخلوة، التوازن العظيم، والمسيخ الدجال.

في كل موضوع يجيب على تساؤلات تخص الموضوع نفسه بشكل مبسط ويخاطب العقل، رغم أنه لدي بعض التحفظات على موضوع المسيخ الدجال فقد وصفه في كتابه بأنه ”التقدم العلمي والقوة المادية والترف المادي .. معبودات هذا الزمان.” إلا أني استفدت كثيراً رغم صغر حجمه فهو لا يتجاوز المئة صفحة وحتى في موضوع المسيخ الدجال بغض النظر عن وصفه له إلا أنه أعجبني كثيراً تحدثه عن انسياقنا وراء الماديات وبدل أن تصبح في خدمتنا أصبحنا نحن في خدمتها فكلما امتلكنا شيئاً ازددنا رغبة في تملك المزيد.

تأملات في دنيا الله

في هذا الكتاب يقرأ مصطفى محمود فزورة الجمال وسر الحب، كما يقرأ أسرار الأرض والمريخ وحركات النجوم والكواكب الأخرى، وأسرار تحول البشر من أقصى العاطفة إلى أقصى المادية وبالعكس؛ كالأرض في دورانها.

مقتبس من غلاف الكتاب

كتاب يحتوي على عدة مقالات فلسفية لكن رغم عمقها إلا أنها مكتوبة بلغة بسيطة تخاطب جميع العقول. استمتعت كثيراً أثناء قراءته، أعجبني كثيراً كلامه عن الحب والزواج وكيف أن الله في كتابه قال ”وجعل بينكم مودة ورحمة”، فالرحمة تحتوي على الحب بالضرورة ولكن قد لا يحتوي الحب على الرحمة خاصة إن رافقته شهوة فكلنا قادرون على الحب بحكم طبيعتنا ولكن ليس الكل قادر على الرحمة.

أيضاً من المواضيع التي شدتني هي حديثه عن قالب “العادي” للشخصية الإنسانية فلا يوجد شيئاً مثل ذلك وأن شخصية الإنسان دائماً مختلفة وغير قابلة للتعميم فلكل منا نقاط قوة ولكن ما يجعلنا نجهلها ونعتقد بأننا أشخاص عاديين هو انعدام التجربة فكما يقول الدكتور محمود ”لنكتشف نفوسنا لابد من الخروج من نفوسنا والارتماء في الواقع والاحتكاك بالناس والمجازفة والمغامرة.”

ماذا عنكم، من هم الكتََاب الذين تقرؤون لهم مؤخراً؟ والكتب التي تنصحون بقراءتها؟

شارك.

عن الكاتب

مشاعل

مدوِنة سعودية مهتمة بأحاديث السفر، بالكتب، بالوعي الذاتي ونمط العيش.

التعليقات مغلقة.