الأحد, أغسطس 25

وأنت مسافر، جرب الاستمتاع بهذه الأنشطة المتنوعة وغير المكلفة

غوغل بنترست لينكـد ان تمبلر +

يسافر البعض مرة على الأقل في السنة، أو ربما يقيم في بلد آخر لسنوات دارسًا أو مرافقًا لدارس. رغم أن السفر متعة بحد ذاته، إلا أن هذه المتعة يمكن أن تمتد لتشمل تجارب مختلفة بجوار زيارة الأماكن السياحية وارتياد المقاهي والمطاعم والأسواق. سأقوم هنا بمشاركة بعض الأنشطة التي استمتعت بتجربتها سواء في السفر أو خلال إقامتي في بريطانيا.

اقرأ أيضًا: مراجع للسفر ساعدتني خلال رحلاتي أنصحكم باعتمادها

١. دروس الطبخ

لا تخلو أغلب المدن من الأكاديميات المتخصصة في الطبخ، والمطاعم التي تنظم دروس طبخ مدتها يوم أو نصف يوم. تختلف العروض من مكان لآخر. بعض الأماكن تركز على الأطباق التقليدية التي يشتهر بها البلد، وغالبًا ما تستهدف هذه الأماكن السياح.

كمثال، حضرت درس طبخ في cook and taste  في برشلونة. كنا عشرة تقريبًا من دول مختلفة. كانت البيالا هي الطبق الرئيسي مع مقبلات وحلويات أسبانية. بعد انتهاء الدرس جلسنا جميعًا لنتناول ما قمنا بطبخه. هذه التجربة كلفتني ٦٩ يورو تقريبًا، لكنها أعطتني تجربة، تعلم، اختلاط بأشخاص من ثقافات مختلفة وأخيرًا وجبة لذيذة.

لا تحتاج أن تكون شغوف بالطبخ لتلتحق بدرس طبخ من هذا النوع. أقصد أن التجربة لم تكن تعليمية بحتة بقدر ما كانت نشاطًا ترفيهيًا ثقافيًا. هناك أماكن أخرى تقدم دروس طبخ منوعة يستطيع الشخص اختيار الدرس الذي يرغب في حضوره والأطباق التي يرغب في تعلمها وتذوقها. هذا النوع ربما يكون مناسبًا أكثر لمن يحب الطبخ ويرغب بتعلم وصفات معينة. في لندن مثلا يقدم مطعم Jamie Oliver دروسًا في الطبخ الإيطالي، والإسباني، والتايلندي، وغيره.

هناك دروس خبز وإعداد حلوى وصنع شوكولاتة وإعداد قهوة في مقاهي مختصة وغيره. كل ما على الشخص فعله هو البحث في الانترنت عن نوع الدروس المناسبة له في المدينة التي يقصد زيارتها، أو يقيم فيها، ويقرأ التقييمات ويقرر الحجز والتجربة.

حسناً ماذا عن العائلة؟ ماذا عمن يسافر مع عائلته وأطفاله، كيف يستطع أن يعيش هذه التجربة؟ هناك العديد من الأماكن التي تنظم دروس طبخ للأطفال مع ذويهم. كنت في درس صنع شوكولاتة في بروكسل وكانت القاعة المجاورة لنا مخصصة لدرس صنع الوافل للأطفال مع ذويهم، حتى أن بعض الأهالي يستغلون هذا النوع من الدروس لتقديمه كهدية عيد ميلاد لأطفالهم. (:

٢. Airbnb

أستخدم هذا الموقع في السفر غالبًا لحجز سكن من أشخاص عرضوا بيوتهم وشققهم للإيجار الكلي أو الجزئي، لكن هذا الموقع يشتمل أيضًا على أقسام أخرى غير المسكن، إذ يستطيع المسافر أن يجد في هذا الموقع أوراش عمل ودروس مختلفة في أي مجال ترفيهي يفضله ويرغب أن يكون جزءًا من رحلته. كما يشتمل على الأنشطة المختلفة بصحبة سكان محليين وعروض لوجبات يستضيفها سكان محليين في بيوتهم تغنيه عن المطاعم، إذ تقدَّم الوجبة في جو حميمي وبسعر يمكن اختياره من بين قائمة العروض وبعد الإطلاع على التقييمات. يشتمل الموقع كذلك على الأنشطة الموسيقية التي يستضيفها أشخاص في منازلهم أو في أماكن معينة.

٣. eat with

هذا الموقع مشابه للموقع السابق فيما يتعلق بالوجبات، حيث تستطيع التسجيل فيه كضيف وإدخال البلد الذي ستزوره ثم ستحصل على قائمة بالأشخاص الذين يقدمون عروض استضافة بأسعار متفاوتة لوجبات مختلفة، مع تحديد موعد الاستضافة والمبلغ. وتستطيع قراءة التقييمات عن المضيف وأطباقه. هذا التطبيق يغنيك عن زيارة المطاعم ويقدم لك وجبة في جو حميمي ويعطيك الفرصة للتعرف على أشخاص جدد. البعض يقدم دروس طبخ، فعوضًا عن الذهاب لتناول الوجبة فقط، ستشارك في إعدادها أو ستعدها بنفسك وتحت إشراف المستضيف.

٤. (Sofar (songs from a room

هذا الموقع يقدم قائمة بعروض موسيقية في مختلف دول العالم. ما عليك إلا إدخال وجهتك (المدينة) وستظهر العروض ومواعيدها. هذه العروض تمتاز بحميميتها عن العروض في المسارح والقاعات، إذ تقام في أماكن عادية قد تكون مثلًا في أحد سطوح المنازل أو أحد مستودعات محلات التجزئة أو غرفة معيشة في منزل أحد الأشخاص. ولا يتم الإفصاح عن المكان تحديدًا إلا في اليوم السابق للموعد، حيث يتم إرسال العنوان للمسجلين أما قبل فيعتبر المكان سريًا. لا توفر الخدمة تقديم أي مشروبات أو أطعمة، وعليه يُطلب منك إحضار مشروبك والمسليات الخاصة بك، وتستطيع مشاركتها مع الآخرين. تكون الجلسة ببساطة على الأرض غالبًا، حيث يكون الحضور قريبين من بعضهم البعض وفي أوقات الاستراحات تتاح لهم الفرصة للتعرف على بعض، كذلك تتاح لهم فرصة التفاعل المباشر مع الفنان. هذه الأجواء هي ما يميز sofar عن الحفلات والعروض الموسيقية في المسارح التي تتصف بالرسمية.

٥. Theflairshare

مشروع ناشئ في لندن أطلقته سيدة إيطالية وشريكها منذ سنة، انتقلت من أجله من إيطاليا إلى لندن لتبدأ المشروع الذي حلمت به وخططت له. تقوم فكرته على استضافة شهرية لموهوبين فنانين، موسيقيين، كوميديين… في منزل أحد المهتمين مع تقديم مقبلات وحلويات إيطالية معَدَّة منزليًا، كل هذا بتذكرة قيمتها ٢٥ باوند. من أكثر التجارب حميمية بالنسبة لي، منحتني فرصة التعرف على أشخاص من مختلف الأعمار والطبقات جميعهم ودودون يبادرونك بالحديث منذ أن تطئ قدمك عتبة المنزل، بالإضافة لتقديمك لأشخاص بمواهب متفردة في جو لذيذ.

ماذا عنكم؟ شاركوني تجاربكم في السفر لأقوم بتقليدها. (:

شارك.

عن الكاتب

منيرة السميّح

أستاذ علم النفس المساعد بجامعة الملك سعود بالسعودية. شغوفة بالحياة. شغف موزع على السفر وحيدة أو السفر الفردي، الطبخ، الخبز والتجارب الجديدة.

التعليقات مغلقة.