الجمعة, أبريل 10

سحر الترتيب

غوغل بنترست لينكـد ان تمبلر +

يمكن القول مبدئياً إنك حين ترتّب منزلك، فأنت ترتب أيضاً مسائلك وماضيك. ونتيجة لذلك، يمكنك أن تدرك بوضوح ماتحتاج إليه ومالا تحتاج إليه في حياتك، وما يجدر بك فعله ومالا يجدر بك فعله.

ماري كوندو، صاحبة كتاب سحر الترتيب + انشروا الفرح

سابقاً كنت شخصًا فوضويًا جدًا وآخر شخص يمكنه الاهتمام بالترتيب. كنت دائماً أتمنى أن أكون شخصًا مرتبًا، لكن كل محاولاتي باءت بالفشل.

كانت لدي مشاعر مختلفة لم أكن أتعامل معها لسنوات، وكنت دائمًا “أشتغل وأنجز“. استوعبت بعد ذلك أنني في اللاوعي كنت أهرب من هذه المشاعر. 

قبل اقتناء هذا الكتاب، كنت مهتمة بموضوع الترتيب وارتباطه بالمشاعر والكثير من الأشياء الأخرى. بدأت أواجه هذه المشاعر (غضب، أسى، حزن، جلد ذات، خوف، الشعور بالذنب…. وغيرها) وأحاول فهم جذورها من الماضي، أعطيها وقتها وأسمح لها بالرحيل. كل شيء تغير، أصبحت أحس بنفسي أكثر خفة وعندي طاقة تنظيف وترتيب. تخلصت من أشياء كانت تشغل لي حياتي، ما كنت أظن أبدًا أنني سأتجاوزها. كنت أيضًا شخصًا يحب الاحتفاظ بالذكريات جدًا، لكن تخلصت منها لأنه لا يوجد مبرر للإبقاء على أشياء لا أحبها ولم تعد تعني لي شيئًا، ووجودها صار مزعجًا. 

كان شعورًا مريحًا وأحسست بخفة ووضوح وكنت سعيدة بهذه التجربة.

بعدها قررت اقتناء  كتاب ماري كوندو وكنت مقتنعة بكل كلمة كتبتها، كأنها وصفت تجربتي. الكتاب ساعدني في التخلص من ملهيات ثانية كنت غافلة عنها وساعدني ل“أستوعب وأفهم أكثر“ هذه التجربة.

وذكرت الكاتبة “أن الترتيب الفعال ينطوي على عملين أساسيين: الرمي وتحديد المكان، حيث يجب تخزين الأغراض، ولا بدّ أن يأتي الرمي أولاً بين الخيارين.” و“هذا التغيير الجذري في الإدراك الذاتي، والاعتقاد أنك تستطيع فعل أي شي إذا حسمت أمرك، يحوّلان السلوك وأساليب العيش.“

الترتيب طريقة فعالة لتظهر لنا مانحبه فعلاً.

وأيضاً يغير حياة الإنسان بصورة جذرية!

سعيدة بهذه التجربة التي جعلتني شخصًا مرتبًا أكثر، وتفكيره واضح حول ما يريد. أغراضي صارت أقل، لكن كلها أشياء أحبها، حتى في مسألة المشتريات أصبح عندي “وعي كافٍ“.

————————

وأخيراً أستطيع القول، كما قالت ماري، “صحيح أن المساحة التي أعيش فيها ليست كبيرة، لكنها مليئة فقط بتلك الأشياء العزيزة على قلبي. إنه أسلوب عيش يمنحني السعادة.“

شارك.

عن الكاتب

ضحى محمد

إسمي ضُحى، صديقة الصباح، أقرأ وأدوّن ما استطعت سبيلاً. مُحفزة لحياة صحية متوازنة، مُدرب معتمد من المنظمة الأمريكية للرياضة.

اترك تعليق