الجمعة, أبريل 10

ما تحتاج معرفته قبل زيارة معارض الكتب

غوغل بنترست لينكـد ان تمبلر +

في كل موسم من مواسم معارض الكتب اعتدت على مشاهدة تغطياتها في شبكات التواصل وعلى التلفاز، كما شاهدت اليوم مقتطفات لمعرض جدة للكتاب، هذا المحفل الثقافي الجديد الذي يعد إضافة قيّمة للأصدقاء في الغربية، وربح استحقوه بعد طول غياب.

المقابلات التي تجري في التغطية لزوار المعرض تثير انتباهي غالباً، وتلقي بعض الضوء على خلفية الشريحة الكبرى منهم، وهم تلك الشريحة التي تأتي بدون تخطيط، وبعضهم تكون تلك زيارتهم الأولى، وهذا الأمر أشاهده غالباً من خلال تجولي في المعرض خاصة في أوقات الذروة مساء.

بعد التفكير وبعد أن حفزتني صديقة في إنستغرام على التحدث عن تجربتي في زيارة المعرض، وكشخص معتاد على التخطيط المسبق، سأشارككم تجربتي، والتي آمل أن تجدوا فيها ما يعينكم على التسوق في معارض الكتب بسهولة ويسر.

قبل زيارة معرض الكتاب يحتاج الزائر إلى إعداد قائمة، فالمعرض لا يشبه أبداً التسوق من المكتبات، فلا يوجد مكان واحد للاستفسار فيه عن الكتب، فكل دار لا تعرف شيئاً عن كتب صاحبتها، وبعضهم حتى يرفض أن يخبرك عن مكان دار منافسة وإن كان يعرف مكانها، فلا تعتمد على خدمات أحد، ولا تضيع وقتك بالعشوائية، ستجد لذة في الذهاب مستعداً بقائمة مجهزة، وستشعر بسعادة بالغة عندما تعود إلى المنزل وأنت محمل بما تحتويه من كتب.

أول شيء تحتاج لمعرفته هو عدم تركك لأي شيء للصدفة، المعارض عادة ما تعج بالمتجولين والمتسوقين، وسيعيقك الضجيج والزحام عن التركيز والتفكير والتروي بأخذ القرارات، قرر مسبقاً حتى لا تهدر وقتك على التفكير بمدى استحقاق الكتاب لشرائك أم لا.

من خلال التجربة تعلمت من أخطائي في بدايات زياراتي للمعارض، وكذلك لا أنسى أن الخدمة تتطور فيجب أن نطور أسلوبنا مع تطورها لاختصار الوقت، وإن كانت بعض المعارض توفر خدمات لا تكون متوفرة في معارض أخرى، لكن طريقتي هذه ملائمة للخدمات التي يقدمها معرض الرياض للكتاب:

اقرأ أيضًا: مراجعتي ل٩ كتب قرأتها هذا الشهر

١. ابحث ملياً ملياً عن الكتب

بالنسبة لي أحتاج عدة أشهر قبل المعرض حتى تكتمل لدي قائمة تستحق زيارتي له، فرّغ نفسك للبحث عن الكتب فتش في الشبكة، وأقرأ آراء القراء عن الكتب ..

أفضل الطرق للبحث عن الكتب هي في التنقيب في موقع قودريدز. لمن يجد صعوبة في هذا الموقع تجدون البديل في المدونات التي تحتوي على مراجعات للكتب، منها مدونتي التي أعرض فيها كل شهر ما قرأته خلاله، ولو أن مشكلة المدونات مخصصة وليست عامة، وتنوع الكتب فيها نادر، لكنكم غالباً ستجدون فيها الأفضل والأكثر انتشاراً، كذلك يمكنكم البحث في تويتر وهو أسرع وسيلة جربتها حتى الآن. ابحثوا عن الإصدارات الجديدة وعن دور النشر التي قرأتم من إصداراتها وأعجبتكم، إذا لم يكن لديكم أسماء لدور نشر، فيمكنكم الإطلاع على القائمة التي سأضعها أدناه لدور النشر التي تستحق الزيارة وثرية بالإنتاج.

لا تستثقلوا البحث، ستجدون أن الأمر ممتع، وهي فرصة لتثقيفكم بالجديد والشهير بين القراء، وكذلك لفتح آفاقكم في المواضيع التي ستكتشفون كم أنتم فضوليون تجاهها وترغبون بالقراءة عنها. أي كتاب يلفت انتباهكم لا تستعجلوا بوضعه في القائمة، بل ابحثوا عنه في قوقل، واختاروا من نتائج البحث موقع قودريدز فهو يختصر عليكم الطريق وتجدون أسفل الكتاب تعليقات منوعة خاصة إذا كان الكتاب من إصدارات الأعوام السابقة. ستخبركم هذه التعليقات ما ترغبون معرفته عن الكتاب، وتيسر عليكم القرار بشراء الكتاب من عدمه.

٢؟ بعد تسجيل الكتب، إبدأوا بعملية الفرز، أسهل طريقة هي وضع جدول يحتوي على:

اسم الكتاب – دار النشر – الدولة – السعر

الأسعار تسجل عادة في موقع المعرض الالكتروني، قوموا بزيارته وأدخلوا عناوين الكتب في قائمة البحث وستظهر لكم النتائج مع الأسعار. إن لم يعمل معكم الموقع، تجدون في المعرض عدة شاشات في أركان متفرقة تساعدكم في البحث عن الأسعار، لا تقبلوا من أي دار السعر من أول مره، حاولوا أن تخرجوا بصفقة جيدة، فهؤلاء هم أصحاب الدار أنفسهم، وليسوا وكلاء للكتاب، أنتم مكسبهم، فلا تقبلوا ثمناً عالياً.

٣. من الأمور المهمة جداً وتوفر الكثير من الوقت هو أن لا تعتمدوا أبداً على بطاقة الصراف

يجب أن تحملوا المال نقداً، واحرصوا على أن تكون سهلة الصرف، لأن غالب دور النشر لن تجد ما تصرف به المبالغ الكبيرة.

٤. ارتدوا أحذية مناسبة ومريحة

لأن التجول سيرهق كاهلكم، ولا تنسوا أبداً أن تأخذوا معكم من المنزل حقيبة بعجلات تسهل عليكم حمل الكتب. إن لم تتوفر لديكم ربما تباع في المعرض، أو يتم تأجير عربات، ما أعرفه عن معرض الرياض أنها تباع كل سنة بسعر ٤٥ ريال.

٥. احذروا أوقات الذروة التي تبدأ غالباً من بعد السادسة مساءً، وحتى موعد إغلاق المعرض قبل منتصف الليل

أفضل وقت هو بعد صلاة الظهر في أيام العمل، إن كنتم متفرغين فاختاروا هذا الوقت للزيارة وتجنبوا نهاية الأسبوع، لأن المعرض سيمتلئ بالعائلات وسيمنعكم الضجيج والزحام من التجول والشراء بحرية.

٦. إذا كانت زيارتكم واحدة والوقت قصير ولا يمكنكم العودة مجدداً فابدأوا بأهم الدور في قائمتكم

عندما تتوقفون أمام أي دار لا تنسوا الاطلاع على ما لديهم من إصدارات أخرى والتنقيب عن الجديد والقديم والأكثر انتشاراً، فربما تجدون ما يلفت انتباهكم وما هو أفضل مما في قائمتكم، وعن تجربة شخصية أقول أن من أكثر الكتب التي أثرت بي تلك التي اشتريتها بهذه الطريقة.

 ٧. تسجيل الدولة في القائمة مهم جداً لأن بعض المعارض عادة ما تضع دور نشر كل دولة في مكان واحد

عندما تدخلون المعرض توجهوا فوراً للاستعلامات واستلموا خريطة المعرض، وحاولوا المرور على الدور بالترتيب حسب الدار الأقرب لكم. عادة في معرض الكتاب بالرياض يعلقون أعلام الدول في سقف المعرض. للزائر الجديد سيساعده معرفة هذا الأمر، لكنه ليس دقيقاً تماماً. بعض دور النشر توضع في مساحات واسعة بعيداً عن بقية الدور التي تنتمي للدولة نفسها لشهرتها وتجمهر الزبائن عليها، لكن مسألة الأعلام ضعوها في الحسبان لأنه سيصعب عليكم حفظ رموز الدور وطريقة تنظيم المعرض.

غالباً لا تصدر الخريطة بشكل مبكر، ما أفضله هو الاطلاع على الخريطة قبل زيارة المعرض لأدرس طريقي من خلاله فلا يضيع وقتي، لكن لأنني أحرص على زيارته في اليوم الأول، تكون الأمور مربكة، وأعتمد على ما تبقى في ذاكرتي من الأعوام الماضية، والتي لا يُعتمد عليها دائماً لأن أماكن الدور ليست دائمة. مكتبة العبيكان وجرير تستأثران غالباً بموقع استراتيجي حيث تكونان في وسط المعرض ويمكنكم مشاهدتهما عن بعد، اتخذوا منهما علامة أو من وزارة الثقافة أو أي معلم تجدونه بارزاً في المعرض وابحثوا عن موقعه في الخريطة، من خلاله يمكنكم فهمها، واستيعاب مكانكم الذي تقفون فيه.

٨. لا تنسوا الإطلاع على ما حولكم

ستجدون إعلانات لمشاريع ومؤسسات وبرامج ربما تشد انتباهكم لمستقبل تترقبونه. اجمعوا النشرات المختلفة، وقوموا بزيارة الدولة المستضافة في المعرض. ثقفوا أنفسكم، ووسعوا آفاقكم، فما ترونه بأعينكم ليس هو كل الموجود.

٩. اصطحبوا من يهتم بالقراءة والكتب، ولا يشتكي من التعب سريعاً بسبب طول الوقوف، ويفضل أن يكون قوياً ليساعدكم في حمل حقائب الكتب

١٠. أخيراً كونوا كرماء على أنفسكم

اشتروا كل الكتب التي تشتهونها، فإن لم تدللوا أنفسكم بهذا الأمر، فكل الأشياء دونه لا تستحق. الكتب استثمار مدفوع القيمة مدى الحياة.

***

قائمة بأهم دور النشر التي تستحق الزيارة:

السعودية :

١- دار أثر

٢- دار الحضارة

٣- مكتبة العبيكان

٤- دار الكفاح

*

الإمارات :

١- هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة

٢- مدارك

*

قطر :

دار بلومزبري

*

المغرب :

دار توبقال

*

تونس :

دار مسكيلياني

*

العراق :

١- دار المدى

٢- منشورات الجمل

*

سوريا :

١- دار القلم

٢- الهيئة العامة السورية للكتاب

٣- دار الطليعة الجديدة

*

مصر :

١- دار الشروق

٢- مدارات للأبحاث والنشر

٣- المركز القومي للترجمة

*

لبنان :

١- الدار العربية للعلوم ناشرون

٢- دار طوى

٣- دار العلم للملايين

٤- المؤسسة العربية للدراسات والنشر

٥- المركز الثقافي العربي

٦- جداول للنشر والترجمة

٧- مؤسسة الانتشار العربي

٨- دار الساقي

٩- مؤسسة الانتشار العربي

١٠- شركة رياض الريض للكتب والنشر

١١- دار الفارابي    

***

وهذه قائمة مقترحة لأفضل الكتب التي قرأتها مؤخراً :

١- النسيان، آباد فاسيولينسي / العربي للنشر والتوزيع

٢- فن القراءة، ألبرتو مانغويل / دار المدى

٣- حياتي، تشارلي شابلن / المركز الثقافي العربي

٤- السير فوق الماء، جنسن ديريك / المركز القومي للترجمة

٥- تقرير إلى غريكو، نيكوس كازنتزاكيس / المركز الثقافي العربي

٦- الإنسان يبحث عن المعنى، فيكتور فرانكل / دار القلم – الكويت

٧- المنشق نيكوس كازنتزاكي, ايلني كازنتزاكي / دار الآداب 

٨- وطن من كلمات, عبدالباري عطوان / دار الساقي

٩- المخ ذكر أو أنثى؟, د.عمرو شريف – د. نبيل كامل / مكتبة الشروق الدولية

١٠- ماذا علمتني الحياة, جلال أمين / دار الشروق

١١- أن تقرأ لوليتا في طهران, آذر نفيسي / منشورات الجمل

١٢- ألوان أخرى, أورهان باموق / دار الشروق

١٣- وداعاً بابل, مايكل إيرارد / الدار العربية للعلوم

١٤- هروبي إلى الحرية, علي عزت بيجوفيتش / دار الفكر

١٥- الطريق إلى مكة, محمد أسد (ليوبولد فايس) / منشورات الجمل

١٦- بلدي, رسول حمزاتوف / دار الفارابي

١٧- قصة العادات والتقاليد وأصل الأشياء ” تشارلز باناتي / دار الخيّال للطباعة والنشر والتوزيع

١٨- ثلاثة أسابيع مع أخي، نيكولاس سباركس / الدار العربية للعلوم

١٨- في أدب الصداقة (عبدالرحمن منيف – مروان قصاب) / دار التنوير – المؤسسة العربية للدراسات

شارك.

عن الكاتب

صفية عبد الرحمن

اترك تعليق