الجمعة, ديسمبر 13

7 علامات تؤكد أنك تستهلك الكثير من السكر

غوغل بنترست لينكـد ان تمبلر +

يُعد السكر أحد أكثر المواد المسببة للإدمان، وهو ما يدفع الناس لاستهلاك كميات زائدة عن احتياجهم منه، وبالطبع يعد تجنبه في كثير من الأحيان أمرًا مستحيلًا، خاصة أنه عنصر أساسي من العناصر المكونة للعديد من المواد الغذائية، وهو ما يجعل الكثير من الناس يجهلون من الأساس أن صحتهم في خطر، ولهذا نقدم لكم هذه العلامات السبع التي تؤكد إذا ما كنت تأكل الكثير من السكر أم لا.

أولًا: التعب وقلة الطاقة 

الشعور بأنك لا تمتلك أي طاقة وأنك تشعر دائمًا بالإرهاق والتعب دليل على أنك تتناول الكثير من السكر، أكثر مما يحتاج جسمك، فالسكر يجعلك تشعر بتدفق واندفاع الطاقة لوهلة – فترة قصيرة من الوقت – ومن ثم تنهار هذه الطاقة وتتراجع بسرعة كبيرة.

ثانيًا: الإصابة بنزلات البرد باستمرار 

استهلاك كميات كبيرة من السكر يتسبب بالتأكيد في إضعاف نظام المناعة ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد، لحسن الحظ يمكن أن يتحسن الوضع بمجرد تقليل الاستهلاك منه.

ثالثًا: الخمول بعد الوجبات 

من أكثر العلامات التي تدل على زيادة استهلاكك للسكر شعورك بالخمول والحاجة للنوم بعد الوجبات، فمعدلاته المرتفعة تجعلك تشعر بالطاقة والتي سريعًا ما تنخفض فتتسبب في شعورك بالوخم والحاجة إلى النوم.

رابعًا: الحاجة الدائمة إلى الكربوهيدرات 

إن كنت تشعر دائمًا بالحاجة إلى السكريات والكربوهيدرات، فهذا دليل مؤكد على أنك مدمن للسكر، فكما ذكرنا سلفًا أن السكر من أخطر المواد المسببة للإدمان، وعلى حسب آراء الخبراء لا يقل خطورة أبدًا عن إدمان الكوكايين.

خامسًا: زيادة الوزن 

من أسوء الأعراض الجانبية لتناول الكثير من السكريات زيادة الوزن. كلما تناولت المزيد من السكر كلما اكتسبت المزيد من السعرات الحرارية كلما زاد الوزن، فالسكر يثير إنتاج الأنسولين والذي يتحول إلى الخلايا والأعضاء ومن ثم يتحول إلى طاقة، لذا حين تستهلك الكثير من الطاقة يفرز الجسم الكثير من الانسولين والذي قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري وزيادة الوزن وهو ما يزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة.

سادسًا: لا شيء يبدو محلى 

حين تتناول الكثير من السكريات يتغير في فمك مذاق الأشياء وبالتالي يتغير ما تحتاج إليه من معدلات السكر وبالتالي حين تسرف في استهلاك السكر ستجد نفسك في حاجة دائمة للمزيد والمزيد من السكر، وبالتالي حين تقلل في الكميات التي تستهلكها تشعر أن كل الأشياء لها طعم أحلى وبالتالي تكتفي بكميات أقل من السكر. ومع مرور الوقت ستجد أنك قادر على تحديد الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر وتتوقف عن تناولها من نفسك.

سابعًا: مشكلات البشرة والقدم 

حسن تتناول الكثير من السكر تصبح أكثر عرضة لمشكلات القدم والبشرة والدوائر السوداء تحت العين، وبالتالي حين تقلل من استهلاك السكر تلاحظ تحسن في حالة قدميك وحالة بشرتك بشكل عام.

الآن بعد أن تناولنا أهم العلامات التي تؤكد زيادة استهلاكك من السكر لابد أن نتحدث عن خطة تساعدك على التقليل من كميات السكر التي تستهلكها. إن كنت تتناول مشروبين يوميًا بمعدل 4 ملاعق للسكر، إذًا أنت تتناول 8 ملاعق من السكر يوميًا بخلاف ما يصل إليك من سكريات في الخبز والمعكرونة ومختلف المواد الغذائية الأخرى.

ابدأ بتقليل ملعقة سكر واحدة ليكون مجموع ما تتناوله 6 ملاعق سكر، استمر على هذا الوضع ليومين أو 3 ومن ثم قلل السكر بنسبة ملعقة أخرى لتتناول 4 ملاعق يوميًا، لمدة 3 إلى 4 أيام.

بعدها ابدأ بتقليل نسب السكر بنسبة نصف ملعقة ليكون المجموع 3 ملاعق يوميًا، من هذه النقطة يمكنك أن تستمر أسبوع كامل ومن ثم تقلل نصفًا آخر وهكذا إلى أن يصل مجموع الملاعق التي تستهلكها يوميًا من السكر إلى ملعقتين أو أقل، بالطبع كلما كان أقل كان أفضل لصحتك.

أنا أعلم أن الأمر صعب ويمثل تحديًا كبيرًا خاصة أن الأمر أشبه بالإدمان الحقيقي ولكن النتيجة تستحق هذا الجهد، خاصة حين تلاحظ تحسنًا كبيرًا في كل شيء بداية من انتباهك وقدرتك على بذل الجهد وصولًا إلى طريقة تنفسك وحتى تعاملاتك مع الآخرين.

اختيار نمط حياة صحي ومتوازن قد يكون صعبًا، خاصة حين يحيط بك الكثير من الخيارات والمغريات، ولكن الصحة والحياة المتوازنة السليمة تستحق أن نتعب ونضحي من أجلها.

شارك.

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الاجتماع شعبة الإعلام .. درست الإعلام من وجهة نظر مجتمعية، وغرست في الدراسة شعورًا بالمسؤولية الاجتماعية. المسؤولية الاجتماعية التي خلقت داخلي شعورًا دائمًا يدفعني لمساعدة الآخرين وخدمتهم ومد يد العون لهم. أجد في مقالاتي متنفسًا لأقوم بهذا، ولأدعم المرأة التي تعد أحد أهم وأقوى أركان أي مجتمع، المرأة التي تعاني الكثير ومازالت تعطي بدون ضيق. أحلم أن تصل كتاباتي إلى العالمية وأن تجد طريق النور إلى الشاشة الكبيرة. أتمنى أن أكون واحدة من أهم الأسماء في مجال الكتابة في العالم العربي، وأن أتمكن من مساعدة ملايين النساء من أجل الفوز في معركة الحرية والكرامة والقوة.

التعليقات مغلقة.