الجمعة, ديسمبر 13

القهوة .. الوقود الحيوي الجديد

غوغل بنترست لينكـد ان تمبلر +

في كل يوم يكتشف الباحثون مصدرًا جديدًا للطاقة النظيفة أو الطاقة المتجددة، في محاولة منهم للتقليل من استخدام مصادر الطاقة التقليدية وما لها وما عليها من إيجابيات وسلبيات.

اقرأ أيضًا: نصائح خاصة بالمبتدئين للعناية بالحدائق المنزلية

توسع العلماء في إيجاد تطبيقات واستخدامات للطاقة المستدامة الطبيعية كالرياح والشمس والماء، وأخيراً وجد مجموعة من الباحثين في جامعة باث في المملكة المتحدة أنه يمكن للقهوة أو بقايا القهوة المستخدمة أن تمون مصدرًا غنيًا للطاقة، حيث أثبت نفس الباحثين أنه من الممكن استخراج كمية من الوقود الحيوي تصل إلى لترين، من كل 10 كيلوجرامات من القهوة وذلك باستخدام عمليات كيميائية تعرف بالأسترة التبادلية يتم خلالها نقع القهوة بكافة أنواعها (التي تحتوى على الكافيين والخالية منه) في مُذيبٍ عضويّ، ثم تحويلها إلى وقود حيوي.

فيما قامت شركة “بيو بين” البريطانية المتخصصة في البيئة بالعمل على تجميع مخلفات القهوة من المقاهي والمحال التجارية في العاصمة البريطانية لندن، حيث تنتج لندن وحدها أكثر من 200 طن من البقايا سنويًا، التي تجمعها شركة “بيو-بين” من المقاهي الكبيرة والمصانع، وتجففها وتعالجها لاستخراج الزيت منها، بحسب الشركة.

حيث ورد في بيان لشركتي “بيو-بين” و”رويال داتش شل”، أنه يمكن استخدام زيت القهوة الذي يشكل جزءًا من الوقود الحيوي الجديد، دون الحاجة إلى تعديله، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، 20 تشرين الثاني 2017.

شارك.

عن الكاتب

فاتن عبدالرحمن أبّا

بكالوريس في الكيمياء. ماجستير في العلوم (تكنولوجيا بيئة). عضو الجمعية السعودية للبيئة. ناشطة في المجال البيئي.

التعليقات مغلقة.