الأحد, أبريل 5

نصائحي من أجل توفير الطاقة بالمنزل وتقليل النفقات

غوغل بنترست لينكـد ان تمبلر +

أصبح العالم بأسره يتجه نحو نهج توفير الطاقة والحفاظ على البيئة. بالطبع الأمر ليس سهلًا كما يتخيل البعض، فحياتنا تعتمد بنحو أساسي على الطاقة. لا يمكننا أن نسيّر حياتنا إن لم نكن نمتلك هذه الطاقة.

كثرة استخدام الطاقة يعني مزيدًا من الضرر على البيئة، لذا إن كنت تحاول أن تقلل من الضرر الناتج عن استعمال مختلف أشكال الطاقة، أو فقط تريد أن تقلل من نفقات منزلك، فهذا المقال مناسب لك تمامًا. 

إليك ١٥ طريقة ستستطيع بواسطتها توفير الطاقة في منزلك وتقليل نفقاتك:

  1. ضبط غسالة الملابس دائمًا على الوضع البارد. يمكنك أن توفر بذلك كثيرًا من فاتورة الكهرباء.
  2. تركيب ثرموستات قابلة للبرمجة. هذا الأمر سيساعدك لتوفر ١٠٪ من استهلاك الطاقة في التبريد والتدفئة.
  3. إغلاق الستائر في فصل الصيف لكي تمنع الحرارة من الدخول إلى منزلك. وفي فصل الشتاء أبعد الستائر عن النوافذ لكي تتسلل الشمس إلى المنزل وتدفئّه طبيعيًا .
  4. نزع القابس الكهربائي لأي جهاز لا تستخدمه، ولإطفاء الأنوار في الغرف التي لا تجلس فيها أو التي يصلها ضوء النهار. ستفاجأ بمقدار الطاقة المهدرة التي وفرتها من هذه الخطوة البسيطة والسهلة.
  5. تغيير نوعية الإضاءة إلى المصابيح الحديثة التي تستهلك مقدارًا أقل من الطاقة.
  6. متابعة قراءة عداد الكهرباء والتأكد من أنه يعمل على نحو صحيح ولا يحسب عليك نفقات أكبر.
  7. الحرص على تنظيف الفلاتر الخاصة بأجهزة التدفئة أو التبريد، لأن الأتربة العالقة في هذه الأجهزة تعمل على تقليل مستوى تدفق الهواء وبالتالي يحتاج الجهاز إلى جهد أكبر ووقت أطول ليوفر لك درجة الحرارة المناسبة.
  8. وضع طبقة من الزجاج على أبواب النوافذ والشُّرف في منزلك، والتأكد من أن كل شيئ جيد ولا يوجد أي فارق مهما كان صغيرًا يسمح بمرور الهواء إلى داخل المنزل. هذه الطريقة تساعدك في تقليل نسبة البرودة بالمنزل وتقليل استخدام أجهزة التدفئة بنسبة تصل إلى ٢٠٪ تقريبًا.
  9. عند الاستحمام، حاول أن تقلل من درجة حرارة الماء بالقدر الذي تحتمله، خاصة في فصل الشتاء، فالناس يستخدمون ماءً شديد السخونة يحتاج إلى وقت أطول في التسخين وبالتالي إهدار كميات كبيرة للغاية من الطاقة سواء الكهرباء أو الغاز.
  10. يمكنك أيضًا أن تستبدل صنابير المياه وصنابير الاستحمام بصنابير أقل تدفقًا وبالتالي يمكنك التحكم بشكل أفضل في نسبة التدفق وتقليل كمية المياه المهدرة وبالتالي تقليل نسب الطاقة المهدرة كذلك.
  11. التوقف عن استخدام خاصية التجفيف عقب غسل الأطباق. دع الهواء يجفف الأطباق، قد يحتاج الأمر بعض الوقت، لكن سيوفر عليك الكثير من الطاقة .
  12. دع ملابسك المبتلّة للهواء. مرة أخرى، دع الهواء يقوم بعمله ويجفف الملابس التي غسلتها للتو. قد يكون الأمر صعبًا أن تتخلى عن مجفف الملابس في البداية، لكن صدقني بعد أن تعتاد على الأمر لن يشكل لك أي صعوبة، وستشعر أن رائحة ملابسك أفضل وأكثر صحية.
  13. ملء غسالة الملابس. فحين تقرر غسل ملابسك لا تغسل قطعة قطعة، بل كوّن مجموعة من الملابس بما يملأ الغسالة واغسلها مرة واحدة بدلًا من غسلها على مرات متعددة.
  14. غلق حاسوبك، وإن كنت غير معتاد على الأمر فدعه يدخل في نظام الاستعداد أو النوم. الأمر لن يؤثر عليك، فقط سيوفر طاقة مهدرة دون فائدة .
  15. غلق باب الفرن، فحين تستخدم الفرن لا تدع الباب مفتوحًا كي لا تتسرب الحرارة. بخلاف أن الأمر إهدار للطاقة، قد يؤدي هذا الفعل إلى تأخر نضج الطعام، أو فشل الوصفة تمامًا خاصة إن كنت تُعد المعجنات أو الحلويات.

اقرأ أيضًا: ٦ خطوات لمساعدتك على جعل بيئة عملك صديقة للبيئة

أخيرًا.. اجعل توفير الطاقة والاقتصاد في استهلاكها أولوية لدى أسرتك. علّم أطفالك أهمية توفير الطاقة وكيف يمكننا أن نوفرها. اجعل من الأمر عادة وأسلوب حياة، قد تشعر أن الأمر صعب ويحتاج إلى الجهد في البداية، لكن الأطفال أذكى مما نتخيل وقادرون على إبهارنا بمدى استيعابهم. اخلق لديهم وعيًا بمفاهيم الحياة النظيفة والمحافظة على البيئة وأراهنك أنك ستحب النتائج كثيرًا.

ما هي أهم الاشياء التي تقومون بها في منازلكم وأماكن العمل من أجل توفير الطاقة ؟ شاركونا تجاربكم في مقالات مفيدة.

شارك.

عن الكاتب

لمياء شاهين

خريجة كلية الآداب قسم الاجتماع شعبة الإعلام .. درست الإعلام من وجهة نظر مجتمعية، وغرست في الدراسة شعورًا بالمسؤولية الاجتماعية. المسؤولية الاجتماعية التي خلقت داخلي شعورًا دائمًا يدفعني لمساعدة الآخرين وخدمتهم ومد يد العون لهم. أجد في مقالاتي متنفسًا لأقوم بهذا، ولأدعم المرأة التي تعد أحد أهم وأقوى أركان أي مجتمع، المرأة التي تعاني الكثير ومازالت تعطي بدون ضيق. أحلم أن تصل كتاباتي إلى العالمية وأن تجد طريق النور إلى الشاشة الكبيرة. أتمنى أن أكون واحدة من أهم الأسماء في مجال الكتابة في العالم العربي، وأن أتمكن من مساعدة ملايين النساء من أجل الفوز في معركة الحرية والكرامة والقوة.

التعليقات مغلقة.